فصل: العطويون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب **


51 -

 العطويون

- بطن من هلبا سويد من جذام من القحطانية مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية‏.‏

52 - العطويون - أيضًا - بطن من بني صخر من جذام من القحطانية منازلهم مع قومهم بني صخر ببلاد الكرك‏.‏

53 - العفير - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية منازلهم مع قومهم بني مهدي بالبلقاء من بلاد الشام‏.‏

54 - العفاة - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو العفي واسمه منقذ بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنؤة ابن الأزد والأزد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الزاي‏.‏

55 - العقد - اسم لبطون من بني يربوع بن حنظلة من العدنانية بنو كايب وغذانة والعنبر أبناء يربوع واليربوع يأتي نسبه عند ذكره في حرف الباء المثناة تحت‏.‏

56 - العقفان - بطن من عرب برية الحجاز بأرض البرك والنعام ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

57 - العقيبات - بطن من صبيح من فزارة من العدنانية منازلهم مع قومهم ببلاد برقة‏.‏

58 - العقيليون - بطن من بني زيد بن حرام بن جذام من القحطانية وهم بنو عقيل بن مرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد من بني زيد المقدم ذكره وزيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي ومنازلهم الخوف من بلاد الشرقية من الديار المصرية‏.‏

59 - العقيليون - أيضًا - بطن من زريق من ثعلبة طي من القحطانية منازلهم مع قومهم ثعلبة باطراف مصر ممايلي الشام‏.‏

60 - العلجان - بطن من خالد الحجاز من عرب البرية ذكرهم الحمداني في أحلاف آل فضل 61 - العلويون - بطن من بني هاشم من العدنانية وهم بنو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأبو طالب قد مر نسبه في الكلام على الطالبيين في الألف واللام مع الطاء المهملة وأم علي فاطمة بنت أسد بن هاشم وكانت قد أسلمت وهاجرت وهي أول هاشمية ولدت لهاشمي وعلي كرم الله وجهه أحد العشرة المقطوع لهم بالجنة وأحد الخلفاء الراشدين المهديين بويع له بالخلافة يوم قتل عثمان وهو أول خليفة كان أبواه هاشميين قال القضاعي‏:‏ ولم يك بعده من أبواه هاشميان غير محمد الأمين ابن الرشيد من زبيدة وقتل لسبع عشرة ليلة خلت رمضان سنة أربعين من الهجرة ودفن بالكوفة عند مسجد الجماعة في قصر الأمارة وعمر قبره وعمه ثلاث وستون سنة وقيل سبع وخمسون وقيل ثمان وخمسون‏.‏

قال القاضي محب الدين الطبري في فضائل العشرة وكان له ثلاثة عشر ولدًا ذكرًا أحدهم الحسن وأمه فاطمة بنت الرسول الله صلى الله عليه وسلم الثاني الحسين وأمه فاطمة أيضًا الثالث محمد بن الحنفية وأمه خولة بنت جعفر من بني حنيفة الرابع السجاد الخامس عمر وأمه حمنة بنت حجش السادس طلحة وأمه حمنة أيضًا السابع يحيى وأمه إيمان بنت معاوية الثامن اسماعيل وأمه إيمان أيضًا التاسع اسحاق وأمه إيمان العاشر يعقوب وأمه المذكورة الحادي عشر موسى الثاني عشر زكريا وأمه أم كلثوم أيضًا وذكر أن العقب منهم لستة لمحمد بن الحنيفة والسجاد ويحيى واسحاق وموسى والذي ذكره القضاعي أنهم أربعة عشر فيهم العباس وأن النسل لخمسة الحسن والحسين وأخوهما محمد بن الحنفية‏.‏

قال في العبر وانما أخص هؤلاء بالذكر لأنهم الذين قاموا في أمر طلب الخلافة وتعصب لهم الشيعة ودعوا لهم في الجهات وسيأتي ذكر أعقاب هؤلاء في مواضعها إن شاء الله تعالى‏.‏

62 - العيميون - بطن من بني زريق من ثعلبة من القحطانية منازلهم بأطراف الديار المصرية مما يلي الشام‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وكان مقدمهم عمرو بن عسيلة أمر بالبوق والعلم‏.‏

63 - العمالقة - قبيلة من العرب العاربة البائدة وهم بنو عمليق ويقال عملاق بن لاوذ بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام وهم أمة عظيمة يضرب بهم المثل في الطول والجثمان قال الطبري‏:‏ وتفرقت منهم أمهم في البلاد فكان منهم أهل المشرق وأهل عمان والبحرين والحجاز وكان منهم ملوك العراق والجزيرة وجبابرة الشام وفراعنة مصر‏.‏

64 - العمريون - بضم العين المهملة وفتح الميم - بطن من بني عدي ابن كعب بن قريش من العدنانية وهم بنو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن رياح بن عبد الله بن قرط بن دراج بن عدي وعدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة وأمه خيثمة بنت هشام المخزومي وهو أحد العشرة المقطوع لهم بالجنة وأحد الخلفاء الراشدين وكان يلقب بالفاروق لأنه أعلن بالإسلام والناس يومئذ يخفونه ففرق بين الحق والباطل ولي الخلافة بعهد من أبي بكر الصديق وبويع له بها يوم موته وفي أيامه كان فتوح الأمصار ففتحت دمشق على يدي أبي عبيدة عامر بن الجراح وخالد بن الوليد وبليسان وطبرية وقيسارية وفلسطين وعسقلان وبيت المقدس وبعلبك وحمص وحلب وقنسرين وأنطاكية والرقة وحوران والموصل والجزيرة ونصيبين وآمد والرها والقادسية وكور دجلة والأبلة والأهواز ونهاوند واصطخر واصبهان وتستر والسوس واذربيجان وبعض أعمال خراسان ومصر واسكندرية ونطابلس وهي برقة وطرابلس الغرب وغزا معاوية الروم حتى بلغ عمورية وهو أول من دعي بأمير المؤمنين وأول من دون الدواوين وأول من أرخ بعام الهجرة وأول من ضرب بالدرة وهو الذي أخر المقام عن الي موضعه الآن وكان ملصقًا بالبيت وأول من قرر صلاة التراويح في الجماعة وتزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه واصدقها أربعين ألف درهم فولدت له زيدًا وفاطمة وطعنه أبو لؤلؤة الفارسي غلام المغيرة بن شعبة فبقي ثلاثًا ومات لأربع بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة‏.‏

قال القاضي محب الدين الطبري في فضائل العشرة‏:‏ وكان له تسعة بنين أحدهم عبد الله والثاني عبد الرحمن الأكبر شقيق عبد الله وأمهما زينب بنت مظعون الثالث زيد الأكبر وأمه أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب من فاطمة رضي الله تعالى عنها ويقال أنه مات هو وأمه أم كلثوم في ساعة واحدة الرابع عاصم وأمه أم كليوم جميلة بنت عاصم بن ثابت الخامس زيد الأصغر السادس عبيد الله وأمه أم زيد الأصغر مليكة بنت جرول الخزاعية السابع عبد الرحمن الأوسط وأمه لهية أم ولد الثامن عبد الرحمن الأصغر وأمه أم ولد التاسع عياض وأمه عاتكة بنت زيد وذكر أن العقب منهم لثلاثة عبد الله وعاصم وعبيد الله وقد ذكر في مسالك الأبصار‏:‏ أنه وفد منهم طائفة على الفائز الفاطمي بالديار المصرية في وزارة الصالح طلايع بن رزيك في طائفة من قومهم بني عدي ومقدمهم خلف بن نصر وهو شمس الدولة أبو علي ومنهم طائفة من بني كنانة بن خزيمة وأنهم وجدوا من ابن رزيك ما أربى على الأمل وحلوا محل التكرمة عنده على مباينة الرأي ومخالفة المعتمد ثم ذكر أن من بني عمر بن الخطاب جماعة بثغر دمياط والبرلس وأحال في بسط ذلك على كتابه المشتهر بفواصل السمر في فضائل آل عمر ثم قال‏:‏ ونحن من ولد خلف بن نصر فاقتضى أنه عمري‏.‏

قلت‏:‏ ومن آل عمر أيضًا اعيان القاهرة ممن اشتهر منهم بهذه النسبة حتى صار علما عليه القاضي شمس الدين محمد بن العمري عين اعيان كتابه الدست الشريف بالابواب الشريفة وذكر في مسالك الابصار ان بوادي بني زيد من بلاد الشام فرقة من بني عمر وكذلك بالقدس وعجلون والبلقاء وممن ينسب الى عمر أيضًا الحفصيون ملوك الموحدين بافريقية من بلاد المغرب القائمين بمدينة تونس الى الآن‏.‏

65 - العمريون - بفتح العين وسكون الميم - بطن من بني سهم من قريش وهم بنو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم وسهم يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة وهو الذي فتح مصر واختطها وبنى الجامع العتيق ويقال انه وقف على وضع محرابه ثمانون رجلا من الصحابة رضوان الله عليهم اجميعن وولده عبد الله من جملة الصحابة‏.‏

قال القضاعي في خططه‏:‏ ودور العمريين حول الجامع معلومة‏.‏

66 - العمريون - أيضًا - بطن من كنانة بن خزيمة وخزيمة قد مر في عمود النسب ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

67 - العنابس - بطن من بني أمية بن عبد شمس وهم بنو استه من بني أمية الأكبر حرب وأبي حرب وسفيان وأبي سفيان وعمرو وأب يعمرو وسموا بذلك لان اسم أبي سفيان احدهم عنبسة فغلب عليهم‏.‏

قال الجوهري‏:‏ يسمون بالاسد أيضًا يريد ان عنبسة من أسماء الاسد فاستعمل فيهم بالمعنى‏.‏

68 - العناترة - بطن من بني صخر من جذام من القحطانية وبنو صخر يأتي نسبه عند ذكره في 69 - العناترة - أيضًا - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية وبنو مهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منازلهم البلقاء من البلاد الشامية‏.‏

70 - العواسى - بطن من صبيح من فزارة من العدنانية مساكنهم مع قومهم ببرقة وصبيح يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد المهملة‏.‏

71 - العواكلة - بطن من لبيد من سليم من العدنانية منازلهم مع قومهم ببرقة ولبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام‏.‏

72 - العلاونة - بطن من لبيد من سليم من العدنانية منازلهم مع قومهم لبيد ببلاد برقة‏.‏

73 - العلاوي - بطن من صبيح من فزارة من العدنانية منازلهم مع قومهم صبيح ببلاد برقة‏.‏

الألف واللام مع الغين المعجمة 74 - الغتاورة - بطن من هلبا سويد من جذام من القحطانية منازلهم الخوف من بلاد الشرقية من الديار المصرية‏.‏

75 - الغشاشمة - بطن من صبيح من فزارة منازلهم مع قومهم صبيح ببلاد برقة‏.‏

76 - الغوارنة - بطن من هلبا مالك من جذام من القحطانية منازلهم الخوف من بلاد الشرقية من الديار المصرية قال الحمداني‏:‏ وهم أولاد الحسن بن سويد بن زيد بن حرام بن جذام وهلبا مالك يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء‏.‏

77 - الغيوث - بطن من الصبيحيين من بني زريق من ثعلبة طي من القحطانية مساكنهم باطراف مصر مما يلي الشام‏.‏

الالف واللام مع الفاء 78 - الفرع بطن من خثعم من القحطانية عدهم الحمداني في عرب الحجاز وخثعم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة‏.‏

79 - الفضليون - بطن من الحمارسة من كنانة عذرة من كلب من القحطانية مساكنهم الدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية قال الحمداني‏:‏ وفزارة كوم الثعالب وما داناها‏.‏

80 - الفوقة - بطن من بني زريق من ثعلبة طي من القحطانية منازلهم مع قومهم ثعلبة باطراف مصر ممايلي الشام‏.‏

81 - الفواططة - بطن من بني مزدبش من البربر ذكر الحمداني أن منازلهم برشيد من الديار المصرية والمشهور بهم الآن بلدة تعرف ببركة فوطيطة من عمل البحيرة بجوار ارساج على القرب الالف واللام مع القاف 82 - القارة - قال ابو عبيد‏:‏ هم بنو الديش بن مليح بن هون بن خزيمة ابن مدركة وخزيمة قد تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وسموا بذلك لأن يعمر الشداخ الليثي أراد أن يفرقهم في بطون كنانة فقال بعضهم‏:‏ دعونا قارة لا تنفرونا فنجفل مثل إجفال الظليم وقال المؤيد صاحب حماة في تاريخه‏:‏ حما الديش وعضل ابناء الهون بن خزيمة‏.‏

83 - القدرة - بطن من خزيمة من جرم طي من القحطانية منازلهم مع قومهم جرم طي ببلاد غزة‏.‏

84 - القديمان - بطن من آل عامر عرب البحر من عامر بن صعصعة من العدنانية وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏

85 - القرطا - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو قرط وقريط ابني عبد بن بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏

86 - القساملة - بطن من شنؤة من الازد من القحطانية وهم بنو قسلمة واسمه معاوية بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله ابن زهران بن كعب بن عبد الله بن مالك بن بدر بن نصر بن الأزد ونصر هو شنؤة ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏

87 - القطاربة - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية منازلهم مع قومهم بني مهدي بالبلقاء من بلاد الشام وبنو مهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

88 - القمعة بطن من العليميين من بني زريق من ثعلبة طي من القحطانية وبنو زريق يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي مساكنهم مع قومهم ثعلبة باطراف مصر مما يلي الشام‏.‏

89 - القواقل - بطن من الخزرج من الازد من القحطانية وهم بنو مرضخة وثعلبة ابنا قوقل بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج والخزرج قد مر نسبه فيما يقال بنو فلان في الالف واللام مع الخاء المعجمة‏.‏

90 - القوسة - بالبر الشرقي من صعيد الديار المصرية من الاعمال الغوصية‏.‏

قال الحمداني‏:‏ ربما قيل القويسة باثبات الباء بطن من ثقيف من العدنانية‏.‏

قلا الحمداني‏:‏ ينسبون الى رجل من ثقيف كان معه قوم حضر مع بني شاد من بني أمية حين طردوا ووصلوا معهم الى القصر الخراب المعروف الآن بقصر بني شادي من القوسة ايضًا فنزلوا به فعرف المكان بالقوسة‏.‏

قال‏:‏ والنسبة 91 - القيوس - بطن من صبيح من فزارة من العدنانية مساكنهم مع قومهم صبيح ببرقة‏.‏

الالف واللام مع الكاف 92 - الكاهلية - بطن من بني عرب أسد بن خزيمة من العدنانية وأسد مر نسبه فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع السين المهملة‏.‏

93 - الكعوب - بطن من سليم من العدنانية مساكنهم افريقية من بلاد المغرب منهم أولاد أبي الليل امراء العرب بافريقية وذكر في مسالك الابصار نقلا عن الشيخ أبي يحيى المغربي ان مشايخهم في زمانه كانوا اربعة أخوة يعقوب واحمد وخالد وقليبة‏.‏

ثم قال‏:‏ ولهم أعداء يعرفون بأولاد أبي طالب‏.‏

94 - الكعوك - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية والحميديون قد مر ذكرهم في الالف واللام مع الحاء المهملة ومساكنهم مع قومهم هلبا سويد بالخوف من الشرقية من الديار المصرية‏.‏

الالف واللام مع اللام 95 - اللبيديون - بطن من بني زيد بن حرام بن جذام مساكنهم بالخوف من الديار المصرية 96 - اللهازم - بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو تيم الله بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر وبكر يأتي نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏

قال الجوهري‏:‏ وهم حلفاء بني عجل‏.‏

97 - الهازم - أيضًا - بطن من ربيعة من العدناينية ذكرهم في حرف الراء المهملة‏.‏

98 - اللواحق - بطن من صبيح من العدنانية ومنازلهم مع قومهم صبيح ببرقة وصبيح يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد المهملة‏.‏

الألف واللام مع الميم 99 - المجابرة - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية منازلهم مع قومهم بني مهدي بالبقاء وبنو مهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

00 - المحارفة - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية منازلهم مع قومهم بني مهدي بالبلقاء من البلاد الشامية وبنو مهدي يأتي ذكرهم في حرف الميم‏.‏

01 - المحاميد - بطن من الدباب من بهتة من سليم من العدنانية بين طرابلس وقابس من بلاد المغرب مجاورون لعرب دباب والجواري وذكر الشريف ابو عمر الارداسى ان شيخهم كان 02 - المرابدة - بطن من العرب ذكرهم الحمداني في عرب الخزرج من بلاد الريك والنعام وما معها ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

03 - المراشد - بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو مرشد ومرشيد ابنا سلمة بن معقل بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب والحارث قد مر نسبه فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع لاحاء المهملة‏.‏

04 - المراونة - بطن من بني أمية من قريش من العدنانية وهم بنو مروان بن الحكم ابن العاص بن امية الأكبر وأمية تقدم نسبه عند ذكره فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع الميم ومروان بن الحكم هذا هو أحد الخلفاء بني أمية ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم واستكتبه عثمان بنعفان في خلافته ولما صار الامر الى معاوية ولاه المدينة ثم جمع له بين المدينة ومكة ووثب على الخلافة بعد ابي ليلى معاوية بن يزيد‏.‏

إني أرى فتنةً تغلي مراجلها والملك بعد أبي ليلى لمن غلبا واستمر فيها بعده ابنه عبد الملك ثم بنو‏.‏

05 - المراونة - أيضًا - بطن من درما من ثعلبة طي من القحطانية منازلهم مع قومهم ثعلبة باطراف مصر ممايلي الشام ودرما يأتي نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة‏.‏

06 - المزمم - بطن من عذرة من كلب من القحطانية وهم بنو عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏

07 - المساعيد - بطن من عرب الحجاز ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

08 - المساورة - بطن من صبيح من فزارة من العدنانية منازلهم مع قومهم ثعلبة وصبيح ببرقة وصبيح يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد المهملة‏.‏

09 - المساهرة - بطن من بني زريق من ثعلبة طي من القحطانية منازلهم مع قومهم ثعلبة باطراف مصر ممايلي الشام وبنو زريق يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي‏.‏

10 - المساهرة - أيضًا - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية منازلهم مع قومهم بني مهدي بالبقاء من بلاد الشام وبنو مهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

11 - المشاطية - بطن من بني زريق من ثعلبة طي من القحطانية منازلهم مع قومهم ثعلبة باطراف مصر ممايلي الشام وبنو زريق يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي‏.‏

12 - المصافحة - بطن من بني مهدي منبني طريف من جذام من القحطانية منازلهم بالبلقاء وبنو مهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

13 - المطارنة - بطن من صبيح من فزارة من العدنانية مساكنهم مع قومهم صبيح ببرقة 14 - المطابير - بطن من خالد الحجاز عدهم الحمداني في احلاف آل فضل من عرب الشام ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

15 - المعديون - بطن من الصبيحيين من بين زريق من ثعلبة طي من القحطانية منازلهم مع قومهم ثعلبة باطراف مصر ممايلي الشام وبنو زريق يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي‏.‏

16 - المقادمة - بطن من فزارة مساكنهم البحيرة من الديار المصرية وبرقة والامرة فيهم الآن لاولاد التركية من بني قائد بن مقدم وفزارة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الفاء‏.‏

17 - المواجد - بطن من صبيح من فزارة من العدنانية منازلهم مع قومهم صبيح ببرقة وصبيح يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد‏.‏

18 - المواسى - بطن من صبيح المقدم ذكرهم منازلهم ببرقة‏.‏

19 - الموالك - بطن من لبيد من سليم من القحطانية منازلهم مع قومهم لبيد ببرقة ولبيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام‏.‏

الالف واللام مع النون 20 - النبلة - بطن من لبيد سليم من العدنانية منازلهم مع قومهم لبيد برقة ولبيد يأتي نسبه 21 - النحابية - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية والحميديون تقدم ذكرهم في اللف واللام مع الحاء‏.‏

22 - النخاسة - بطن من صبيح من فزارة من العدنانية منازلهم مع قومهم صبيح ببرقة وصبيح يأتي نسبه عند ذكره في حرف الصاد المهملة‏.‏

23 - الندوة - بطن من لبيد من القحطانية مساكنهم مع قومهم لبيد ببرقة ولبيد يأتي ذكرهم في حرف اللام‏.‏

24 - النعايم - بطن من آل عامر عرب البحرين من عامر بن صعصعة وعامر بن صعصعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏

25 - النعيميون - بطن من العرب ذكرهم الحمداني في أحلاف ثعلبة طي منازلهم مما يلي مصر ولم ينسبهم في قبيلة وثعلبة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة‏.‏

26 - النمول - بطن من الصبيحيين من ثعلبة طي من القحطانية منازلهم مع قومهم ثعلبة باطراف مصر ممايلي الشام والصبيحيون قد مر ذكرهم في اللف واللام مع الصاد المهملة‏.‏

27 - النوافلة - بطن من لبيد من سليم من العدنانية مساكنهم مع قومهم لبيد ببرقة ولبيد يأتي ذكرهم في حرف اللام‏.‏

28 - الهواشم - بطن من بني الحسن السبط من بني هاشم من العدنانية وهم بنو أبي هاشم محمد بن الحسن بن عبد الله أبي الكرام بن موسى الجون بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط والحسن قد مر نسبه عند ذكر الحسنيين في اللف واللام مع الهاء وهؤلاء هم الذين صارت إليهم إمارة مكة المشرفة بعد السليمانية المقدم ذكرهم في الألف واللام مع السين المهملة وذلك أنه لما مات شكر آخر امرائها من السليمانيين غلب عليها بنو أبي هاشم هؤلاء‏.‏

الألف واللام مع الياء 29 - اليسوت - بطن من لواثة منازلهم بالمنوفية من الديار المصرية يقال لهم السوة ولواثة يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام‏.‏

30 - اليعاقبة - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية منازلهم مع قومهم بني مهدي بالبلقاء من بلاد الشام وبنو مهدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

الألف واللام وألف مع الباء الموحدة 31 - الأبناء - بطن من بني تميم وهم بنو الحارث وعوافة وجشم وعبشمس ومالك وعوف وهبيرة ونجدة ورجاء أبناء سعد بن زيد مناة بن تميم وتميم يأتي نسبه عند ذكره في حرف التاء 32 - الأبناء - أيضًا - بطن من قيس عيلان وهم بنو ذهل وتميم ابني طريف بن خلف بن محارب بن خصفة بن قيس عيلان‏.‏

33 - الأبناء - أيضًا - بطن من مضر وهم بنو حلمة بن مليح بن الهون ابن خزيمة بن مدركة‏.‏

الألف واللام الف مع التاء المثناة 34 - الأتباب - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو الأتب ابن مالك بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ ومنهم أهل بيت الكوفة‏.‏

الألف واللام ألف مع الجيم 35 - الأجارب - بطن من تميم من العدنانية وهم بنو كعب وتميم يأتي نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وسموا الأجارب لأنهم يعدون الناس بكثرة شرهم‏.‏

36 - الأجذاع - بطن من تميم أيضًا وهم بنو عطارد وبهدلة وجشم وبرنيق أبناء عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم وتميم يأتي نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏

37 - الأجود - ويقال اجود - بطن من غزية من القحطانية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في 38 - الأجيئيون - بفتح الهمزة والجيم ثم الهمزة مكسورة وياء مشددة مضمومة بعدها واو قال الجوهري مثال‏.‏

39 - الأجعيون - بطن من طي من القحطانية وهم بنو أمان بن عمرو ابن ربيعة بن جرول بن ثعلب بن عمرو بن الغوث بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة وذلك لقب عليهم وكان لامان ولدان هما مالك وقصي والأجيئيون نسبة إلى أجا على وزن فعل وهو أحد جبلي طي والآخر سلمى‏.‏

40 - الأحابيش - قال الجوهري‏:‏ هم بطن من قريش وقال المؤيد صاحب حماة في تاريخه‏:‏ هم من بطون كنانة بن خزيمة‏.‏

قال الجوهري‏:‏ وسمي بذلك بجبل اسفل مكة اسمه حبشي اجتمع عنده بنو المصطلق وبنو الهون بن خزيمة فحالفوا قريشًا على أنهم يد واحدة على عدوهم ما سجا ليل ووضح نهار وما أرسى حبشي مكانه فسموا الأحابيش قال صاحب حماة‏:‏ وليسوا من الحبشة كما يتوهمه بعضهم‏.‏

41 - الأحامدة - بطن من الحمارسة من كنانة عذرة من كلب من القحطانية مساكنهم مع قومهم الحمارسة بالدقهلية والمرتاحية منالديار المصرية والحمارسة قد مر ذكرهم في الألف واللام مع الجيم‏.‏

42 - الأحامدة - أيضًا - بطن من جرم طي من القحطانية منازلهم مع قومهم جرم ببلاد غزة وجرم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏

43 - الأحطام - بطن من بجيلة من القحطانية وهم بنو احطام بن عبلة وبجيلة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏

44 - الأحمال - بطن من بني يربوع بن حنظلة من العدنانية وهم بنو ثعلبة وعمرو وصبير والحارث بني يربوع ويربوع يأتي نسبه عند ذكره في حرف الياء المثناة تحت‏.‏

45 - الأحلاف - أسد وغطفان وقد تقدم نسب أسد فيما يقال بنو فلان في اللف مع السين المهملة ويأتي نسب غطفان في الغين المعجمة‏.‏

قال الجوهري‏:‏ وسموا بذلك لأنهم تحالفوا على التعاضد والتناصر‏.‏

46 - الأحلاف - أيضًا - بطن من آل بشار من عرب برية الحجاز وقد مر في الكلام فيما يقال فيهم آل فلان وأن آل بشار موال وان ديارهم الجزيرة والأحصن من بلاد العجم وحلب وهم يعدون في حلفاء آل فضل من عرب الشام كما ذكره الحمداني‏.‏

47 - الأحلاف - أيضًا - بطن من دارم بن تميم من العدنانية وهم بنو عبد الله بن دارم ودارم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة وكان لعبد الله ابن دارم من الولد عدس وحرة وحارثة وربيعة وجناب وعبد الله ومالك قال‏:‏ وجميع بنيهم يطلق عليهم الأحلاف غير بني عدس سموا بذلك لأنهم تحالفوا جميعًا فصاروا يدًا واحدة على عدس‏.‏

48 - الأحلاف - أيضًا - فرقة من تنوخ من القحطانية‏.‏

قال أبوعبيد‏:‏ وهم من جميع أحياء العرب من القحطانية‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وتنوح يأتي ذكرهم في حرف التاء المثناة فوق وقد سبق في مقدمة الكتاب نقلا عن ابن حزم أن كل قبيلة بنواب واحد سوى ثلاث قبائل تنوخ وغسان والعتق فإنهم من قبائل متفرقة‏.‏

49 - الأحلاف - أيضًا - بطن من ثقيف من العدنانية فثقيف فرقتان بنو مالك فرقة والأحلاف وهم هؤلاء فرقة‏.‏

الألف واللام وألف مع الخاء المعجمة 50 - الأخارشة - بطن من عرب بقطيا من الديار المصرية ذكرهم الحمداني في عرب مصر ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

51 - الأخيرتان - بطنان من العرب وهما بنو عبس وبنو ذبيان فيما ذكره الجوهري‏.‏

52 - الأخيوة - بطن من هلبا سويد من جذام من القحطانية منازلهم مع قومهم هلبا سويد الألف واللام وألف مع الدال المهملة 53 - الأدارسة - بطن من بني الحسن السبط أمير المؤمنين علي بن أبي طالب من بني هاشم من العدنانية وهم بنو ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه كان لهم ملك بالمغرب الأقصى وكان السبب في ذلك أنه خاف من الهادي العباسي ففر إلى بلاد المغرب فتعصب له متعصبون وملك المغرب الأقصى في سنة ثلاث وسبعين ومائة ثم ملك بعده أولاده إلى أن غلبهم على ذلك المنصور بن أبي عامر من القحطانية واستولى على ما بيدهم من ذلك مع ما بيده من الأندلس‏.‏

54 - الأدعياء - بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية منازلهم مع قومهم بني مهدي بالبلقاء من بلاد الشام وبنو مهدي يأتي ذكرهم في حرف الميم‏.‏

الألف واللام وألف مع الراء المهملة 55 - الأراقم - بطن من تغلب بن وائل من العدنانية ذكرهم الجوهري ولم يرفع في نسبهم وقال أبو عبيدة‏:‏ هم بنو جشم ومالك وعمرو وثعلبة ومعاوية والحارث بني بكر بن حبيب بن عمرو بن تميم بن تغلب وتغلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏

56 - الأساورة - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية مساكنهم مع جذام بالخوف من الشرقية من الديار المصرية والحميديين قد تقدم ذكرهم في الألف واللام والحاء المهملة‏.‏

الألف واللام مع الشين المعجمة 57 - الأشاقر - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو أشقر واسمه سعد بن عابد بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏

58 - الشروع - بطن من حمير من القحطانية ذكرهم أبو عبيد ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

59 - الأشعريون - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو الأشعر بن أدد بن زيد يجشب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ وسمي الأشعر لأن أمه ولدته وهو أشعر والذي ذكره الجوهري‏:‏ أن الأشعر ابن سبا أخا لحمير وكهلان وتابعه على ذلك المؤيد صاحب حماة في تاريخه‏.‏

الألف واللام مع العين المهملة 60 - الأعياص - جميع عيص لقب على أربعة من بني أمية وهم العاص وأبو العاص وأبو عيص سموا بذلك أخذًا من اسمائهم وأمية قد مر نسبه فيما يقال فيه بنو فلان الألف والجيم‏.‏

الألف واللام وألف مع الفاء 61 - الأفروع - بطن من حمير من القحطانية وهم بنو الأفروع بن الهميسع بن حمير وحمير يأتي نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة‏.‏

الألف واللام مع الواو 62 - الأوزاع - بطن من زيد الجمهور بن حمير من القحطانية وهم بنو مرثد بن زيد بن سود بن درع بن سبأ الأصغر بن زيد الجمهور وزيد الجمهور يأتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي‏.‏

63 - الأوزاع - أيضًا - بطن من زيد الجمهور وهم بنو جعفر بن عبد الرحمن بن كريب بن عثمان بن الوضاح بن إبراهيم بن مانع بن عوف بن ترصد بن عامر بن ذي حوال الأصغر بن عوسجة بن أرادان الشرمخ ذي حول الأكبر بن برين بن ذي مغار البطن بن ذي مرايش بن مالك بن زيد بن عوف ابن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن شداد بن زراعة بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد الجمهور المقدم ذكره‏.‏

64 - الأوزاع أيضًا - بطن من همدان من القحطانية وذكرهم الجوهري وقال‏:‏ وإليهم ينسب الأوزاعي‏.‏

حرف الباء الموحدة مع الألف 65 - بنو باهلة - حي من أعصر من قيس عيلان من العدنانية وهم بنو سعدة مناة بن مالك بن أعصر وأعصر قد مر ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع العين المهملة وجعلهم في العبر‏:‏ يعني بني مالك بن أعصر وباهلة أم سعد مناة عرفوا بها وهي باهلة بنت صعب بن سعد العشيرة من مدحج وقال الجوهري‏:‏ باهلة امرأة من همدان كانت تحت معن ابن أعصر بن سعد بن قيس عيلان فنسب ولده إليها‏.‏

قال‏:‏ وقولهم باهلة من أعصر إنما هو كقولهم تميم بنت مر بالتذكير للحي والتأنيث للقبيلة سواء كان الأسم في الأصل للرجل والمرأة ومنهم أبو أمامة الباهلي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم الأصمعي راوية العرب قال أبو عبيدة‏:‏ ودخل في بني باهلة بنو شيبان وهم قراص وبنو زيد وهو لحيان وبنو وائل وبنو الوارث وبنو حرب وبنو هيبة وبنو قتيبة وبنو قعنتب أولاد معن بن مالك لأن معنا خلف على باهلة بعد أبيه فحضنتهم فرفعوا بها‏.‏

66 - بنو بارق - بطن من خزاعة من بني عمرو بن مزيقياء من الأزد من القحطانية وهم بنو بارق بن عدي بن حارثة بن مزيقياء ومزيقياء يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم أم الخير بنت الحريش البارقة التي وردت على معاوية بعد ما كان منها في حقه يوم صفين فأحسن جائزتها‏.‏

قال الجوهري‏:‏ وإلى بارق ينسب معفر بن حمار البارقي الشاعر‏.‏

67 - بنو باسل - بطن من طابخة وهم بنو بار من العدنانية وهم بنو باسل بن ضبة بن أد بن طابخة‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ خرج باسل مغاضبًا لأبيه فوقع بأرض الديلم فتزوج بامرأة من الديلم فيقال والله أعلم أنه أبو الديلم الذين كان منهم الملوك المستبدون على بني العباس ببغداد وهم عز الدولة وركن الدولة وبنوهما والباسل في اللغة البطل وهو الشجاع‏.‏

الباء مع الجيم 68 - بنو بجاد - بطن من عبس من العدنانية وهم بنو بجاد بكسر الباء إبن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس وعبس يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم ربعي بن حراش البجادي والبجاد في أصل اللغة اسم الكساء الغليظ سمي به الرجل‏.‏

69 - بنو بجالة - بطن من ذبيان من العدنانية وهم بنو بجالة بن مازن ابن ثعلبة بن سعد بن ذبيان وذبيان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الدال المعجمة‏.‏

وكان له من الولد أمه رجل 70 - بنو بجلة - بفتح الباء واللام وسكون الجيم بينهما بطن من بهتة من العدنانية وهم بنو قصة ومازن وفتيان بني مالك من ثعلبة بن بهتة وبهتة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الباء مع الهاء وبجلة أمهم نسبوا إليها وهي بجلة بنت هناة بن مالك بن فهم الأزدي منهم عمر بن عنبسة والورد بن خالد الصحابي كان على ميمنة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح‏.‏

قال الجوهري والنسبة إليهم بالكسر‏.‏

71 - بنو بجلة - قبيلة من انمار بن أراش من كهلان من القحطانية‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وهم بنو عبقرة والغوث وصهيبة وخزيمة بنو أنمار بن أراش وانمار قد مر نسبه عند ذكره في حرف الألف وبجيلة أمهم غلب عليهم اسمها وهي بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة قال في العبر‏:‏ هم بنو بجلة بن انمار بن أراش‏.‏

قال‏:‏ وكانت بلادهم مع إخوتهم خثعم في سروات اليمن والحجاز إلى تبالة ثم افترقوا أيام الفتح الإسلامي في الآفاق فلم يبق منهم في مواكنهم إلا القليل ومنهم السرو الذين يقدمون إلى مكة حجاجًا وقد مر ذكرهم في حرف الألف فيما يقال بلفظ الجمع في الألف واللام مع السين المهملة قال الجوهري‏:‏ ويقال إنهم من العدنانية لأن نزار بن سعد بن معد بن عدنان ولد له مضر وربيعة وأياد وانمار ولد له بجيلة وخثعم فصاروا إلى اليمن بدليل أن جرير بن عبد الله البجلي الصحابي نافر رجلًا من اليمن إلى يا أقرع بن حابسٍ يا أقرع إنك يصرع أخوك تصرع فجعل نفسه له أخ وهو معدي وقد مر ذكر الخلاف في بني انمار في حرف اللف منهم جرير بن عبد الله البجلي وأحمد بن مالك البجلي أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جرير بن عبد الله بن جابر بن مالك بن نصر بن ثعلبة بن خثيم بن قثير وهو مالك بن عبقر بن أنمار بن أراش قال ابن إسحاق‏:‏ جرير بن عبد الله سيد قبيلة بجيلة قال صاحب حماة‏:‏ وكان يقال له يوسف الأمة لحسنه قال وفيه قيل‏:‏ لولا جريرٌ هلكت بجيلة نعم الفتى وبئست القبيلة الباء مع الحاء 72 - بنو بحتر - بضم الباء وسكون الحاء المهملة وضم التاء المثناة فوق بطن من طي من القحطانية وهم بنو بحتر بن عتود بن عنبر بن سلامان بن عمرو بن الغوث بن جلهمة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة منهم جاب رإبن ظالم بن حارثة بن عتاب بن أبي حارثة بن جدي الصحابي ذكره في الاستيعاب‏:‏ والبحتر في اللغة القصير المجتمع الخلق ومنهم أبو عبادة البحتري الشاعر الإسلامي المشهور اعترف له المتنبي بالتقدم فقال‏:‏ أنا وأبو تمام حكيمان‏.‏

والشاعر البحتري وكان يريد أن البحتري يجري على عادة العرب في ترك التكلف في الشعر واختراع المعاني مما يجري في خزانة الفكر بخلافهما فإنهما ينتزعان المعاني من كلام الحكماء ويراعيان فيه الصناعات الشعرية التي أحدثها المتأخرون‏.‏

73 - بنو بحر - بطن من الأزد من القحطانية وهم بنو بحر بن سوادة ابن عمرو بن الأزد ويقال بحر بن عمرو من لخم ويقال من غسان نزلوا مصر واختلطوا بها ذكر ذلك كله القضاعي في خططه‏.‏

74 - بنو بحر - أيضًا - فخذ من لخم من القحطانية منازلهم البر الشرقي بالحي الكبير من الأطفيحية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني ثم قال‏:‏ وهم بنو سهل وبنو معطار وبنو فهم وبنو مسند وبنو عشير وبنو سباع‏.‏